فيــــــــــــــــــــــــــــــــروز لانـــــــــــــــــد
مرحبا بكم في منتدي فيروز لاند
يسعدني انضمامكم معنا كي تستمتعو بكل ما هو جديد ومفيد
مع تحيات إدارة المنتدي

mandoo

فيــــــــــــــــــــــــــــــــروز لانـــــــــــــــــد

طبتــــــــي يـــا سينـــــــــــــــــــا ودمــــــــــــــــــــتي لينــــــــــــــــــــا
 
الرئيسيةكن متفائلاس .و .جالتسجيلدخول
يسعدني وجودكم معنا لكي نرقي بكم مع تحيات إدارة المنتدي mandoo

شاطر | 
 

 العناية بالشعر ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fairoz
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 143
نقاط : 417
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/03/2010

مُساهمةموضوع: العناية بالشعر ...   الخميس 1 أبريل 2010 - 14:40

العناية بالشعر

معلومات أساسية عن الشعرقشرة الرأستكرار الشامبو
العناية بالشعر بعد السباحةعلاج قشرة الرأسصبغ الشعر
تساقط الشعرالشعر الدهنيفحص الحساسية قبل الصبغة
اسباب تساقط الشعرعلاج تساقط الشعرتقصف الشعروعلاجة
معلومات أساسية عن الشعر :
- شعر الإنسان جزء لا يتجزأ من جلده تنتجه بعض خلايا البشرة المتخصصة وتسمى (جذر) أو (جريب) الشعر.
- يتم تزييت الشعر بواسطة مادة زيتية تفرزها الغدد الدهنية التي تصب محتوياتها في كيس الشعر عبر قناة تصل بينها وبين جذر الشعر.
- تتكون جذور الشعر قبل ولادة الإنسان ولا تتكون أي جذور جديدة بعد الولادة عدد جذور الشعر تحدده عوامل الوراثة . شعر الرأس مثلاً يتراوح عدده بين 80 و 120 ألف شعرة .
- أن الجزء الحي الوحيد من الشعرة هو جذورها المدفون في باطن الجلد ، فبعد تكون الشعرة تموت خلاياها وتتقرن ، إذن فالجزء من الشعرة الذي تراه أعيننا وتلمسه أيادينا ميت لا حياة فيه .
- أن متوسط نمو شعر الرأس يبلغ حوالي سنتيمتر واحد شهرياً .
- شعر الإنسان ينمو ثم يتساقط وينمو شعر بديل عنه وهكذا .
- تمر الشعرة بثلاث مراحل :
1. مرحلة : النمو …مددتها على الرأس تتراوح بين 2 و 6 سنوات.
2. مرحلة الراحة … يتوقف خلالها الشعر عن النمو .
3. مرحلة التساقط … تنفصل خلالها الشعرة عن جذرها وتسقط .
- تختلف مدة مرحلة النمو من إنسان لآخر بشكل كبير ، واختلافها يحدد طول شعر هذا الإنسان ، فالمرأة التي تكون مدة نمو الشعر عندها طويلة جداً 5-6 سنوات قد يصل شعرها إلى حدود الخصر ، أما تلك التي تقصرعندها فترة نمو الشعر ( سنتين أو ثلاثا ) فلن يتعدى طول شعرها 20 سنتيمترا ، هذا الاختلاف في طول النمو تحدده عوامل الوراثة ولا يمكن تعديله أو تغييره .
قشرة الرأس Dandruff:
قشرة الرأس حالة شائعة جداً حتى إن البعض قد لا يعتبرونها حالة مرضية ، وكثيرون هم الذين يعانون قشرة الرأس ولكن الأمر لا يصل بهم إلى حد الشكوى إلا إذا ظهرت القشرة بشكل واضح على الشعر والثياب أو أحدثت الحكة .
وحتى الماضي القريب كان يظن إن القشرة ببساطة هي نتيجة تسارع في نمو خلايا بشرة جلد الرأس دون أن يعرف سبب هذا التسارع . أما اليوم فلقد ثبت بالدليل العلمي إن سبب قشرة الرأس هو تكاثر نوع من الخمائر
Yeasts يدعى Pityrosporum Ovale على فروة الرأس .أول الصفحة
علاج قشرة الرأس :
إن استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس ، والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي .
أن معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة من مثل السيلينوم
Selenium وحامض السليسليك Salicylic Acid والسلفر Sulfur والقطران Coal والزنك بيريثيون Zinc Pyrithione ، أما مادة االكيتوكونازول Ketoconazole الموجودة في شامبو بيزورال Nizoral فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس وذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة . ولأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله .أول الصفحة
الشعر الدهني :
سبب الشعر الدهني هو زيادة نشاط الغدد الدهنية المتصلة بأكياس الشعر في باطن الجلد . وحتى يومنا هذا لا يوجد أي علاجات خارجية تقلل من نشاط هذه الغدد ،ومع الأسف فأننا نجد بعض المستحضرات تدعي القدرة على القضاء على دهنية الشعر ولكن الحقيقة هي أن كل ما تفعله هو إزالة الزيت عن الشعر وسطح الجلد بشكل مؤقت .
أن الطريقة العلمية الوحيدة للتجفيف من دهنية الشعر هواستعمال الشامبو بأكياس دوري ويومي إذا لزم الأمر ، فتكرار الشامبو غير مؤذً على الإطلاق ولا يؤدي إلى تساقط الشعر . (أنظر تكرار الشعر )



استعملي شامبو خاصاً بالشعر الدهني واتركي رغوة الشامبو على الشعر حوالي خمس دقائق قبل شطفه .
إذا رغبت في استعمال ملطف او بلسم للشعر بعد الشامبو فتأكدي من كونه خالياً من الزيوت Oil Free.
تذكري أن الشعر القصير يجعل عملية الشامبو سهلة ، بالإضافة إلى أن الشعر الحامل للدهون تكون كميته أقل
في بعض الحالات النادرة قد يكون سبب الشعر الدهني بعض امراض العدد التي تسبب زيادة إنتاج الهرمون الذكري . أن تشخيص هذه الحالات وعلاجها يكون عن طريق الطبيب المختص ..أول الصفحة

تقصف الشعر وعلاجه :
q تقصف الشعر ينتج عن :
- المبالغة في استعمال الشامبو ، خاصةً إذا كان الشعر جافاً في الأصل .
- المبالغة في تمشيط الشعر باستعمال الأمشاط الحادة .
- تمشيط الشعر بالفرشاة بعد الحمام وهو ما زال رطباً .
- محاولة تجفيف الشعر بفركه بالمنشفة بقوة .
- المبالغة في محاولة تجفيف الشعر بالهواء الساخن وعن قرب .
- المبالغة في تمليس الشعر أو تجعيده .
q
علاج تقصف الشعر :
هناك / مع الأسف العديد من المستحضرات التي تدعي علاج تقصف الشعر ، ولكن كل ما تفعله هذه المستحضرات هو عمل مفعول " الغراء " لبضع ساعات أو أيام فقط يعود بعدها الشعر للتقصف من جديد ( لا سبيل لإعادة لصق ما تقصف ) . الحقيقة أن الحل الوحيد هو قص الجزء المتقصف من الشعر بشكل دوري وكلما دعت الحاجة . وعليك تجنب الأسباب المؤدية 'إلى تقصف الشعر ،، وتذكري انه كلما كان شعرك طويلاً تطلب عناية أكبر وبالتالي زادت مدة تعرضه لكل مسببات التقصف التي ذكرنا ..أول الصفحة
العناية بالشعر بعد السباحة :
كثيرون هم الذين يمارسون رياضة السباحة بشكل يومي . هؤلاء يتعرضون للتأثير المجفف للماء والكلورين في برك السباحة ( الماء المالح في البحر وبعض برك السباحة ). هذا الأمر يؤدي إلى تشابك الشعر وتكسره وفقدانه لمعانه ورونقه . ومما يزيد الطين بلة ، كما يقولون ، هو ضرورة استعمال الشامبو كل مرة لإزالة الماء المالح أو الكورين من الشعر وجلدة الرأس .
وإليك
بعض النصائح :
- استعملي شامبو خاصاً بالشعر الجاف ولا تكرري الرغوة مرة أخرى وتأكدي من شطف الشعر جيداً
- استعملي الملطف ( البلسم ) بعد كل شامبو ، إن الطبقة التي يتركها الملطف على الشعر تحارب جفافه وتضفي عليه لمعاناً وتجعله سهل التمشيط والتسريح .
- لفي شعرك بمنشفة ولا تفركيه بقسوة فالشعر الرطب اكثر عرضة للتكسر .
- مشطي شعرك وبرفق بمشط ذي أسنان متباعدة ولا تفرشي الشعر أبدا وهو رطب .
- فكي تشابك الشعر بتمشيطه من الأسفل صعوداً باتجاه فروة الرأس .
- تذكري إن الشعر القصير يسهل تسريحه وستطلب عناية أقل ..
أول الصفحة
تكرار الشامبو :
إن مدى تكرار الشامبو يختلف من إنسان لآخر ، فالبعض قد يحتاج لاستعمال الشامبو يومياً والبعض الآخر ريما أسبوعيا . هذا الأمر سيدتي يعتمد على الآتي :
- مدى دهنية شعرك
- نشاطك اليومي
- البيئة التي تعيشين فيها
- تسريحتك المعتادة
- وجود مشاكل جليدية في فروة الرأس
فإذا كان شعرك دهنيا تمارسين الرياضة بشكل يومي وتعيشين في مدينة ملوثة فأنتِ تحتاجين لاستعمال الشامبو يوميا . أما إذا كان شعرك من النوع الجاف توفر المكيف في المنزل أو مكان العمل فالشامبو مرة أو مرتين في الأسبوع يكون كافيا .
بوجه عام ، عندما يفقد شعرك لمعانه وجاذبيته ، أو إذا أحسست بالحكة في جلدة الرأس فهذا يعني أن وقت الشامبو قد حان .
و'لمي أن تكرار الشامبو لا يسقط الشعر ، كل ما في الأمر أن عملية الشامبو المتكررة قد تضر بالشعر الشديد الجفاف ، وتمشيط الشعر بالفرشاة والشد عليه قد يكسره ويقطعه فيظن البعض خطأ أنه تساقط في الشعر ..
أول الصفحة
صبغ الشعر :
منذ أيام الفراعينة والنساء يصبغن شعورهن وخلال هذا القرن درج صبغ الشعر عند الرجال أيضا ، والصيدليات ملأنه بأنواع مختلفة متعددة من الصبغات لدرجة يصعب معها الاختيار بينها ، وفي السنوات الأخيرة تم إنتاج أنواع جديدة من الصبغات على شكل شامبو ، وهي سهلة الاستعمال بحيث يمكن صبغ الشعر في المنزل ببساطة دون اللجوء إلى المزين أو بيوت التجميل .
صبغ الشعر له مشاكله ، فمع أن معظم صبغات الشعر غير ضارة ألا إن الإفراط في استعمالها ، أو الاستعمال الخاطئ لها ، قد يؤدي إلى الإضرار بالشعر وتقصفه وتكسره ، لكي تتفادي هذا الأمر عليك بالتقيد بطرقة الاستعمال التي تنصح بها الشركة المنتجة للصبغه إذ أن طريقة استعمال الصبغات تختلف من صبغه لأخرى .
مع الأسف قد لا يكون هذا الأمر كافيا فبعض الصبغات ، وأن استعملت بالطريقة السليمة الصحيحة ، قادرة على إحداث الحساسية الجلدية بسبب تحسس البشرة للمواد الكيميائية داخل الصبغة ، فمعظم هذه الصبغات تحتوي على مادة بارافينيلين ديامين
Para Phenyline Diamine المشهورة بقدرتها على إحداث التحسس الجلدي ، وما يجهله الكثيرون هو أن الحساسية لا تظهر بالضرورة بعد أول استعمال للصبغة ، بل قد تحدث في أي وقت حتى بعد استعمالها لأشهر او سنوات دون أية مشاكل .
أما أعراض الحساسية لصبغة الشعر فقد تكون خفيفة فلا يتعدى الأمر بعض الاحمرار البسيط في فروة الرأس ، وقد تكون شديدة مما يحدث الحكة الشديدة والإزعاج والورم في العيون ، وظهور طفح أحمر متقشر على جلدة الرأس والعنق والوجه ، لهذا السبب يجب إجراء فحص للحساسية قبل استعمال أي صبغة ، وبإمكانك إجراء الفحص بنفسك بسهوله وإليك الطريقة. .
فحص الحساسية قبل الصبغة :
قبل استعمال الصبغة بحوالي 24-48 ساعة ضعي نقطة من الصبغة ( أو كمية قليلة جداً إذا كانت على شكل كريم ) على جلد الذراع ( قرب الكوع من الداخل ) فإذا احمر هذا المكان أو أصابه الورم خلال 24-48رساعة فيجب ألا تستعملي هذه الصبغة .
أول الصفحة

الدليل الكامل للعناية بالجلد والشعر والأظافر
الدكتور / سميح عفيف البعلبكي
تساقط الشعر .. الأسباب والمسببات وطرق العلاج:


لعل اكثر ما يزعج المرأة ويؤرقها هو رؤية خصلات شعرها تتناثر بكثرة خلال غسله أو أثناء تسريحه والخوف يكبر لديها عندما تنظر إلى رأسها في المرآة وتكتشف أن فروة رأسها باتت تخلو من كثافة الخصلات التي كانت تغطيها وتعطيها الجمال .. وغالباً ما تبدأ العلاج بنفسها دون الوقوف على الأسباب التي أدت إلى تساقط الخصلات .. والأسباب عديدة ومتنوعة بينها ما هو صعب ويحتاج إلى طبيب والآخر عرضي يمكنها مداواته بنفسها شرط أن تعرف السبب الرئيسي للتساقط .
إن كل شعرة في رأسك تمر بمراحل عديدة أثناء حياتها ،تستمر شهرين أو ثلاثة تسقط بعدها الشعرة بشكل نهائي بحيث أن البصيلة الصغيرة التي كانت تغذيها تتيح المجال لنمو شعرة جديدة وبشكل طبيعي فأن%90 من شعرك سوف يكون في طور النمو في أي لحظة مع 10 % في طور التوقف فإذا ترجمنا هذه النسبة إلى أرقام وجدنا أنك تخسرين من 50 إلى 100 شعرة يومياً .. ولكن يجب أن تنتبهي إذا كانت الشعرات التي تعلق في مشطك كثيفة أو عديدة . إذا كان قسم كبير من شعرك يتجاوز النسبة الطبيعية قد توقف عن النمو و بدأ مرحلة التوقف فإنك ستصابين خلال 6 أشهر بظاهرة تتصف التساقط الغزير للشعر .أول الصفحة
أسباب تساقط الشعر :


  1. نقص البروتين .. إن الجسم إذا حرم من البروتين اللازم لنموه فإنه يستخدم الكمية القليلة المتبقية لديه .. في سبيل تأدية الوظائف الحيوية الضرورية والتي تتسم بالأهمية أكثر من نمو الشعر .
  2. التقلبات الالهرمونية والاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل تسبب تزايداً لعدد الشعرات التي تدخل في دور التوقف والتساقط وبما أن حبوب منع الحمل تعمل على تغيير عناصر التوازن الهرموني فإنها تشارك هي الأخرى في عملية تساقط الشعر .
  3. التوتر ..تلعب التوترات العاطفية والنفسية دورها في الموضوع .الإصابات المختلفة والأدوية المضادة للكآبة والجرعات الكبيرة من الفيتامين (أ) ولحسن الحظ فإن الشعر يعود غزيراً مرة أخرى ما لم تزول العوامل التي سببت ندرته وتساقطة .
  4. الأعراض المرضية .. مثل اضطرابات الغدة الدرقية وفقر الدم والحنى الشديدة ونوبات الأنفلونزه الحادة وفقدان الدم الناتجة عن الإصاباتالمختلفة وأدوية المضادة للكآبة والجرعات الكبيرة من الفيتامين ( أ ) ولحسن الحظ فإنا الشعر يعود غزيراً مرة أخرى ما لم تزول العوامل التي سببت ندرته وتساقطة .أول الصفحة
كيفية معالجة تساقط الشعر :

حسب حالة الشعر وحسب الأسباب التي أدت إلى التساقط ونقسمها على النحو التالي :

  1. حبوب منع الحمل .. إذا اتضح أن السبب هو تناول المرأة حبوب منع الحمل فالحل هو استشارة طبيبها بأخذ الحبوب الأقل فاعلية وتناسبها دون أضرار جانبية كتساقط الشعر .
  2. الرضاع .. بما أن الطفل يستمد غذاءه من والدته فإذا قصرت الوالدة في تناول المواد الغذائية المناسبة والكاملة فهذا سيؤثر سلباً على شعر الأم وهنا ننصح بالغذاء المناسب والفيتامينات التي تساعدها وتوقف التساقط مباشرة .
  3. القشرة .. أحد الأسباب الرئيسية في تساقط الشعر وهنا لا يمكننا سوى معالجة الفروة من القشرة أولاً لأنه حين علاجنا للفروة من القشرة يتوقف التشاقط مباشرة .
  4. الجفاف الشديد .. كثرة الحنة والصبغات وعمل المعالجات الكيميائية على الشعر يؤدي إلى جفافه من ثم تقصفه وهذا ينعكس على قوة الشعرة فتبدو ضعيفة وهشة سهل كسرها وتساقطها .
  5. في حالة كان التساقط عرضي وسببه تناول نوع معين من الأدوية فإنه بتوقفها يتوقف التساقط .

سيدتي أن استخدامك للشامبو والبلسم المناسب وعمل جلسات العلاج والترطيب المناسبة لحالة شعرك تساعد الشعر وتزيد من قوته ومتانته وبالتالي يصعب تساقطه بسهولة .
وهذه النصائح مقدمة لك لمعرفة ما هو السبب في تساقط شعرك وعند رغبتك في تحديد السبب وعمل العلاج اللازم لحل هذه المشكلة فإننا بخدمتك.أول الصفحة
الشــعر وتساقطة وعلاجة






بعض الأمراض الجلدية تصيب منطقة محددة من جسم الإنسان، ويكون ظهورها وصورتها الاكلينيكية خاصة بتلك المنطقة بعينها، وقد سبق وكتبت عن الأمراض الجلدية فيما حول العينين في عدد سابق، أعود اليكم اليوم لاعطيكم فكرة ومعلومات مبسطة عن الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس.



1- الاكزيما الدهنية (القشرة): وسببها غير معروف وتنقسم إلى قسمين اولها الاكزيما الدهنية لدى الرضع والثانية الاكزيما الدهنية لدى الكبار، وتتميز بوجود قشور دهنية صفراء على الفروة (جلد الرأس) ويكون هناك احمرار على شكل بقع متناثرة وقد يكون ذلك عاماً لجميع فروة الرأس إذا كانت شديدة.

ومن الممكن ان تصيب الحاجبين والخدين وجانبي الأنف وأعلى الصدر، ويتراوح علاجها بين العلاجات الموضعية المضادة للبكتيريا والفطريات على شكل شامبوهات وبين الأدوية الموضعية المحتوية على الستيرويد، وغالباً ما تعاود هذه الحالة مرة اخرى.



2- الصدفية (PSORIASIS): وهو مرض التهابي تقشري يصيب الجلد، ويظهر على شكل بقع ولطخات حمراء مكسوة بقشور بيضاء كثيفة، وغالباً ما تكون على حدود خطوط الشعر في مقدمة ومؤخرة الرأس، وغالباً لا يصاحبها حكة وقد يكون الاصابة في الاظافر أيضاً.



3- الحساسية التلامسية: وتكون بسبب تلامس فروة الرأس مع مواد مثيرة للحساسية وخاصة بعض الشامبوهات، محاليل تشقير وتلوين الشعر، دهانات وكريمات البيرم وتمليس الشعر (فرد الشعر)، واكثر تلك المواد هو صبغة الشعر لاحتوائها على مواد مهيجة ومثيرة للحساسية مثل PPD ونصيحتي المسارعة في حالة حدوث حساسية إلى مراجعة أقرب اخصائي للامراض الجلدية.



4- الحزاز الجلدي LICHEN PLANU هو مرض جلدي التهابي يصيب الجلد ويسبب تساقط الشعر والصلع الدائم (الصلع الندبي) على فروة الرأس، واسباب الحزاز غير معروفة وغالباً ما يبدأ على شكل بقع حمراء أو وردية اللون تبدأ في التوسع يصاحبها تساقط للشعر وحكة شديدة، وقد يصيب القشاء المخاطي والاظافر أيضاً، وفي حالة اصابة فروة الرأس يجب المسارعة في العلاج لتجنب حدوث وتكوُّن الصلع الندبي في فروة الرأس.



5- الذئبة الحمراء القرصية (DLE) وهو احد الامراض المناعية الذي يصيب الجلد، ولكنه عندما يصيب فروة الرأس يسبب أيضاً تساقطاً للشعر والصلع الندبي، وهو يبدأ على شكل لطخات حمراء ذات قشرة ملتصقة على فروة الرأس، كما يصيب الوجه والمناطق المكشوفة وقد يصاحبه ضمور في البشرة مع ظهور شعيرات دموية سطحية، ويكون المريض حساساً لأشعة الشمس.



6- الثعلبة (ALOPECIA) يعتبر أحد الامراض المناعية وهو مرض شائع ومعروف يصيب الكبار والاطفال، يصيب فروة الرأس على شكل بقع ذات احجام مختلفة لا ينمو فيها الشعر (يتساقط الشعر فجأة وبدون سابق انذار أو علامات تدل على ذلك)، وأسبابه غير معروفة لكنه من الامراض تلقائية الشفاء، وفي بعض الحالات الشديدة قد يصل إلى ان كامل شعر الرأس أو الجسم يبدأ بالتساقط.



ويتراوح العلاج بين الكورتيزون الموضعي أو عن الحقن الموضعية، العلاج المناعي الكيميائي وغيره، لكن أحب ان اوضح انه لابد ان يكون العلاج تحت اشراف طبي كامل.



7- الامراض المعدية البكتيرية والفطرية: غالباً تصاب فروة الرأس بالالتهابات المعدية مثل سعفة الرأس (مرض فطري) أو كما يطلق البعض عليها اسم التينيا، وتصيب غالباً الاطفال، وقد يخطئ البعض بتشخيصها تحت اسم الثعلبة، ولكنها تختلف كثيراً ويجب المسارعة في علاجها.



اما الالتهابات البكتيرية فتكون على شكل التهابات الجريبات الشعرية (بصيلات الشعر) أو تكون على شكل الدمامل المتناثرة والتي قد تؤدي إلى ندب سطحية إذا لم يتم معالجتها، ويتراوح العلاج بين النظافة اليومية، العلاج الموضعي والفمي بالمضادات الحيوية المناسبة والتي قد يحتاج البعض للقضاء عليها لكورس علاجي لفترة طويلة حتى يتم الشفاء.





- لتساقط الشعر:

يعجن طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها يومياً بماء دافئ وصابون.

ولنمو شعر الراس والحاجبين والاهداب : الدهن بزيت الخروع ثلاث مرات في الأسبوع , من غير ان يصل الزيت الى داخل العين 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mandoo
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 240
نقاط : 660
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: العناية بالشعر ...   الخميس 1 أبريل 2010 - 23:39

مشكوووووووووووووووووووووووووووووورة
علي ما قدمتي
بجد مواضيعك رائعه ودائما في تقدم




تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fairozlande.7olm.org
mandoo
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 240
نقاط : 660
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: العناية بالشعر ...   الخميس 1 أبريل 2010 - 23:43

مشكوووووووووووووووووووووووره
علي ما قدمتي
ودائما في تقدم




تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fairozlande.7olm.org
 
العناية بالشعر ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيــــــــــــــــــــــــــــــــروز لانـــــــــــــــــد :: منتدى ادم وحواء :: الموضه والجمال-
انتقل الى: